أرشيف بالمصري > عمليه تقفيل البلد - المسانده الامريكيه للشيخ محمد حسان
23 أكتوبر 2010 3:00 م
-

عملية "تقفيل البلد"

المساندة الأمريكية للشيخ محمد حسان

 

الخريطة الكاملة للقنوات الدينية السنية والشيعية والمسيحية

الظاهرة السياسية التي يجب التوقف عندها، قبل ولوج موضوع الإجراءات الإعلامية التي اتخذت مؤخرا وتأثيراتها الاجتماعية والسياسية، هي أن الواقع السياسي في مصر تغير نوعا ما.. بمجرد أن سري إحساس بأنه لن يكون مقبولا التعاطي مجددا مع التهييج والإثارة والدعوة للطائفية والدعاية للفوضي.

لقد لاحظ الجميع أن الشارع لم يشهد في غضون «الشهر الأخير» ظواهر كنا قد تعايشنا معها.. من نوع جمع التوقيعات وتعليق الصور وافتعال حملات وتنظيم وقفات غير مفهومة الأسباب.. باستثناء ترتيب إخواني أدي إلي انجراف مجموعة من الطلاب الإخوان بتعليمات من جماعتهم للتظاهر أمام وزارة التعليم العالي ضد الحرس الجامعي.. وهو ما يعني ببساطة أن الافتعالات التي كانت تجري إنما تعبر عن (سياسة مصطنعة)، لما لم تجد الغطاء الإعلامي الذي يضخمها و«يطنطن»، لها فإنها لم تتم.

إن هذا لا يعني أن الحياة قد برئت مما علق بها من أمراض سقيمة.. ولكن تلك هي الحقيقة الجديدة التي تؤكد أن كثيراً من الجماعات السياسية التي لا تمتلك أي جذور في عمق المجتمع كانت تعتمد جوهريا علي أن تضيف إلي نفسها أضعاف ما ليس فيها من خلال الكاميرات.

لقد كانت المحاكمات ذات العلاقة بالشخصيات الإعلامية والسياسية المشهورة تحظي بتكثيف إعلامي غير موضوعي، بقصد التأثير علي أحكام القضاء والقضاة أنفسهم، وتحويل تلك المحاكمات إلي مادة إعلامية مثيرة.. غير أنه بمجرد أن بدأ تنفيذ تعليمات المجلس الأعلي للقضاء التي منعت البث التليفزيوني من المحاكمات فإن أكثر من محاكمة من هذا النوع الذي كان يلقي تكثيفا إعلاميا غير مبرر.. تمت بدون أن يشعر بها أحد.. وجرت في هدوء مطلوب للتقاضي.

- الحرية أولا:

هل هذا يعني أننا نؤيد عدم الشفافية، أو إظلام أضواء الإعلام وإخفاء الحقائق عن الناس- بالتأكيد لا.. ذلك أن كل الصحف - علي سبيل المثال - نشرت أخبار تأجيلات تلك المحاكمات بالطريقة التي تناسب حجم الخبر.. في حين أن تلك الجلسات الإجرائية كانت تنال تضخيما لا تعرف ما هي أسبابه الحقيقية بخلاف السعي إلي الشهرة والتأثير علي القانون.

نفس الأمر يتعلق بالتفاعلات السياسية، الأحجام الطبيعية كشفت عن نفسها الواقعي، والفوضي لم تنل تحبيذا وترويجا، وفي هذا صالح المواطن الذي كانت تخادعه تقييمات مدلسة وتهييجات إثارية، خصوصا أن المناخ الإعلامي المختلف جعل كثيرا من القائمين بالعمل التليفزيوني والصحفي يفكرون مرتين قبل أن يقوموا بأعمال غير مهنية.. ما أدي إلي انكشاف اصطناع السياسة.. والأمل هو أن تبقي السياسة الحقيقية.

لقد بدأت بهذا بينما لم تزل بعض الأصوات الخجلة في المجتمع تردد عبارات غفلة عن الحقيقة، بشأن أن البلد يتعرض لما سمي بـ (حملة تكميم أفواه).. وما وصف فيما بعد ذلك تصعيدا بأنه (عملية تقفيل البلد).. إثر إصرار سلطة الإعلام علي أن تواصل إجراءاتها ضد القنوات ذات الطابع المتطرف والتي تروج لأفكار ودعايات تمثل خطورة حقيقية علي أمن المجتمع وثقافته وبحيث صارت - بدون مبالغة - تهديدا خطيرا لصفات الدولة المدنية.

لقد رددت أصوات في النخبة تعليقات من نوع أنها (تخشي) وأنها (تظن) وأنها (تتخوف) وأنها (تعتقد)، أن تلك الإجراءات إنما تزامنت مع بعضها البعض من أجل أن تخلو الساحة إلي تدابير تتعلق بالانتخابات البرلمانية المقبلة، ومن المدهش أن هذا قد قرن بالحديث عن قنوات متطرفة هي في عمق مضمونها ضد حرية الإعلام.. وعن قنوات إباحية أو شبه ذلك تقف فيها مذيعات خليعات علي الشاشات ينادين علي المشاهد كما تنادي اللا أخلاقيات علي الزبائن في الطرقات العامة.

أستطيع أن أتفهم بالتأكيد حرص المعارضة علي أن تعارض، وأنها تبخل بأن تؤيد قرارات صحيحة، وأستطيع أن أستوعب أن بعض الإعلاميين لايمكن أن يؤيدوا أي قرار ضد حرية الإعلام.. أنا شخصيا مؤيد لحرية الإعلام، ولكن ما لا يمكن أن أتفهمه أن يكون هذا داعما لقنوات تكفر الآخر، وتثير الفتنة، وتلهب الطائفية، وتظلم عقول الناس بأفكار غير صالحة لأي عصر حديث، بل تذهب بمئات الألوف من السيدات في مصر وغيرها من الدول العربية إلي غياهب أزمنة هجرتها المدنية منذ قرون.

إن موقفي هنا يقوم علي أسس بنائية، اتصالا مع مواقف سابقة كتبت فيها مرارا وطالبت فيها سلطة الإعلام بأن تتخذ الإجراءات الواجبة لحماية المجتمع مما يواجهه عن طريق تلك القنوات ومضامين إعلامية أخري، هذا كان لب محور أساسي في تناولاتي خلال الأربع سنوات الماضية، ولكن كون القرار الصحيح قد تأخر فإن هذا لايعني علي الإطلاق أن أرفض القرار حتي لو وصفته بأنه متأخر.

ومن ثم تثور الدهشة حين يقول البعض إن القرار متأخر، وحين يتساءلون عن توقيته، كما لو أنه من المطلوب أن نؤجل التعامل مع خطر حال، ومن اللافت أن هناك من يتكلم عن طريقة إخراج القرار، وأشياء من هذا القبيل، بل إنه كان يجب إنذار تلك القنوات قبل أن يتم إغلاقها.. ما يعبر عن نقص غريب في المعلومات.. بل عدم قراءة البيانات المعلنة.. والتي تؤكد أنه سبق أن تم إنذار عديد من تلك المحطات والكثير معروف عنها عمليات الالتفاف والتحايل وتغيير الأسماء.

علي أن الأكثر إثارة هو المدخل المسيس الذي يتعامل به الإعلام الأمريكي مع المسألة.. بحيث إنه يصنفها علي أنها تدخل في إطار الاستعداد للانتخابات ونوايا تخص إجراءاتها.. ومن المذهل أن مقالات أمريكية يمكن أن تصب في صالح مساندة وتعضيد فكر متطرف يتبناه شيوخ مثل محمد حسان وأسماء تقاربه.. إذ لو قام أي كاتب أمريكي في أي صحيفة أو أي وسيلة إعلام بتحليل الرسالة التي تنطلق من تلك المحطات لطالب حكومته بملاحقة أولئك القائمين علي تلك المحطات.. ولتحركت جماعات مدنية أمريكية لكي تطالب بمعاقبة مصر.

- الوثيقة العربية

لن أناقش التوقيت، كتبت من قبل أن هناك إجراءات واجبة لم تتخذ، وأشرت من قبل إلي أن هناك مساحات فضائية رمادية بين نطاق بث النايل سات والمساحات المستأجرة علي القمر الأوروبي هوت بيرد لصالح القمر نور سات إنما تؤدي بمشاهد النايل سات إلي أن يتابع قنوات ليست موجودة علي النايل سات.. ولكن هذه العملية تعتمل فعلا منذ فترة.. وعلي المستوي العربي.. وقد صدر عن اجتماع وزراء الإعلام العرب في فبراير 2008 وثيقة تحفظت عليها دولة قطر.. سميت بمبادئ تنظيم البث الفضائي الإذاعي والتليفزيوني في المنطقة العربية. نصت الوثيقة ضمن ما فيها علي مايلي:

- عدم التأثير سلبيا علي السلم الاجتماعي والوحدة الوطنية والنظام العام والآداب العامة.

- التقيد بضوابط ونصوص ميثاق الشرف الإعلامي العربي.

- الالتزام بمبدأ حرية التعبير بوصفها ركيزة من ركائز العمل الإعلامي.

- الامتناع عن التحريض علي الكراهية أو التمييز القائم علي أساس الأصل العرقي أو اللون أو الجنس أو الدين.

- الامتناع عن بث ما يؤدي إلي التحريض علي العنف والإرهاب.

- الامتناع عن بث وبرمجة المواد التي تحتوي علي مشاهد فاضحة أو حوارات إباحية أو جنسية صريحة.

من الناحية العملية ارتكبت كل قناة من تلك التي تم إيقافها موبقات تتجاوز ما تم النص عليه في هذه الوثيقة.. ومن المعروف أن هناك لجانا تضم نخبة من المثقفين تقوم بتقييم الأداء الإعلامي وكتابة تقارير محددة بشأن هذه القنوات وغيرها قبل أن يتقرر مؤخرا تأسيس لجان متابعة منتظمة تقوم بعمليات الرصد والتقييم وتحليل الأداء.. وقد صدرت عن تلك اللجان الأولي تقارير مختلفة.. ومن خلالها وجهت إنذارات متنوعة للقنوات.. لكنها لم تستجب وظلت تعمل وهي مقتنعة بأنه لن ينتبه إليها أحد.

كان يجب علي القرار المصري أن يعلن عن نفسه باعتباره ليس قرارا وطنيا فقط، وإنما قرار له فائدة عربية علي اعتبار أن تلك القنوات إنما تؤثر أيضا في المجتمعات العربية، وأغلبيتها ليست قنوات مصرية، وتتبع مستثمرين من خارج مصر، ليس لديهم هَمْ سوي حصد الأموال من خلال ترويج الخرافات وأوهام العلاجات وتسويق رسالة التطرف الديني والتنابذ الطائفي.

- الفضاء الديني

إن السماء فوق رؤوسنا مغطاة بفضاء ديني كامل، والحقائق يجب أن تعرف لأن المتحدثين عن الحرية يعلقون دون دراية.. وإذا كنا لسنا ضد القنوات الدينية بشكل مبدئي فإننا نرفض أن تتحول إلي منارات للدجل ومنابر لتغييب العقول.. والأخطر لإثارة الفتنة، فيما يلي صورة الحقيقة:

القنوات الدينية الفضائية التي يتم بثها من خلال القمر الصناعي المصري نايل سات والأقمار الأخري الواقعة علي مداره «7 غربا». هي 96 قناة موزعة وفقا لمصدر بثها كما يلي:

- 18 قناة تبث مباشرة علي النايل سات منها 8 قنوات علي النايل سات-1 (7 سنية وواحدة شيعية) و10 قنوات علي النايل سات-2 (8 سنية واثنتان شيعيتان).

- 78 قناة تبث عبر الأتلانتيك بيرد.

- 32 قناة بصورة مباشرة منها (16) قناة سنية و(7) قنوات شيعية و(8) قنوات مسيحية، وقناة واحدة خاصة بالجماعة القاديانية.

- 23 قناة مخصصة لشركة نور سات (12 شيعية و11 سنية).

- 20 قناة مخصصة للنايل سات (15 سنية و5 شيعية).

- 3 قنوات مخصصة لشركة جلف سات (جميعها شيعية).

وتنتمي الغالبية العظمي من القنوات الدينية إلي شركات واستثمارات خاصة في حين لا تمثل الشبكات الحكومية سوي نسبة ضئيلة منها.

ومن الملاحظ قيام بعض القنوات الدينية بتخصيص كامل وقتها وأنشطتها لتحقيق أهداف تجارية بحتة استغلالا لعامل الدين الذي يجذب كثيرا من الفئات المجتمعية في مصر والعالم العربي، ومن هذه القنوات ذات الأهداف التجارية البحتة والفجة قناتا «الطب النبوي، والحقيقة، وغيرهما».. والقنوات النصية الثابتة التي تبث إعلاناتها وموضوعاتها التجارية علي خلفية تلاوات قرآنية أو دروس دينية مثل قنوات «البارعة، وعراب، وعالم حواء، وصدي الإسلام، وروح، وريحانة.. وغيرها».

وتشير تصنيفات هذه القنوات علي «نايل سات» إلي ما يلي:

1- قناة الخليجية: تبث عبر الأتلانتيك بيرد من خلال النايل سات. بدأت أصلا كقناة أغان.وهي تتصدي للشيعة بقوة وتفتح شاشتها أمام عدد من المتطرفين مثل أشرف البلقيني والشيخ/ محمد الزغبي للدعوة لقتل الشيعة وطردهم وتكفيرهم. وبخلاف ذلك، فإن لها أهدافا تجارية واضحة من خلال برامج وشرائط رسائل المشاهدين التي تروج للأعشاب وتفسير الأحلام والرقي علي نطاق واسع، فضلا عن العلاج بالحجامة ونشر عناوين الصيدليات وأسماء من يقومون بتلك الأنشطة.

2- قناة الطب النبوي: أردنية تبث مباشرة عبر الأتلانتيك بيرد. وتقوم بترويج للعلاج بالأعشاب كهدف رئيسي للقناة وخاصة من جانب الشيخ/ محمد المغربي الذي تروج القناة لمنتجاته وله فروع في جميع الدول العربية.

3- قناة الحقيقة: تبث علي النايل سات (102) وتقوم بتسخير جميع برامج وإعلانات ونشرات القناة لإقناع مشاهديها بفكرة العلاج بالأعشاب من جميع الأمراض بما فيها المستعصية، كذا الرقية.

4- قناة بن عثيمين: سعودية أصولية سلفية متزمتة تبث برامجها عبر موقع النايل سات الموجود علي القمر أتلانتيك بيرد. تهتم كثيرا في برامجها بعرض الفتاوي والآراء الفقهية التي تعكس الفكر الوهابي.

5- قناة الهداية: تبث علي النايل سات (101). ليبية ولا تهتم بمسائل العلاج بالأعشاب وتفسير الأحلام. وتهتم بإصدار الفتاوي والآراء الفقهية في العديد من برامجها.

6- قناة الحج والعمرة: تبث عبر الأتلانتك بيرد لصالح النايل سات. وتهتم بفقه العبادات. وتروج للعلاج بالأعشاب والإعلان عن المراكز المتخصصة فيها.

7- قناة صفا: كويتية تبث برامجها عبر الأتلانتك بيرد لصالح النايل سات. وتولي أولوية متقدمة لمحاربة الشيعة سواء في برامجها أو من خلال رسائل مشاهديها. وتهتم كثيرا في برامجها بعرض الفتاوي والآراء الفقهية.

8- قناة دليل: تبث عبر الأتلانتيك بيرد لصالح النايل سات. سعودية لم ترصد لها اهتمامات تجارية شاذة. تهتم قليلا في برامجها بإصدار الفتاوي والآراء الفقهية.

9- قناتا العفاسي 1، 2: ويتم بث إحداهما عبر النايل سات (101) والأخري عبر الأتلانتيك بيرد مباشرة. وهما قناتان كويتيتان إحداهما قرآنية والأخري دينية اجتماعية تهتم بفقه العبادات والفتاوي ولم ترصد لهما أنشطة تجارية باستثناء الترويج لقراءات الشيخ العفاسي.

10- قناة سعودية - قرآن كريم: سعودية تبث علي النايل سات (102).

11- قناة السنة النبوية: سعودية تبث علي النايل سات (102). وتعبر عن الفكر الوهابي وتبث بعض برامجها أحيانا بلغات مختلفة منها «الإنجليزية - الفارسية - التركية»

12 - قناة قرآن: مغربية تبث عبر النايل سات (101) تهتم بشئون الفتوي في العديد من برامجها وهي تهتم بالأمور الفقهية دون التجارية.

13- قناتا آيات 1، 2 يتم بث إحداهما عبر أتلانتيك بيرد مباشرة والأخري من خلال النايل سات. سعوديتان جديدتان إحداهما قرآنية والثانية تتضمن برامجها وإعلاناتها نصائح طبية في مجال العلاج بالأعشاب بالإضافة إلي شريط رسائل المشاهدين بها. وإدارتها هي نفس إدارة قناة «صدي» الإسلامية التي تبث دروسا وأغاني دينية علي خلفية ثابتة. وهدفها التجاري واضح تماما علي شاشتها من حيث الترويج لإعلانات العلاج بالأعشاب وتقديم خدمة الرُقية الشرعية عبر التليفون والترويج لنغمات موسيقية للموبايل.

14- قناة الفرقان: عراقية تبث برامجها عبر الأتلانتيك بيرد لصالح النايل سات.

15 - قناة الحافظ: مصرية تبث علي النايل سات المؤجر من أتلانتيك بيرد. يغلب عليها الطابع المصري في برامجها. وتهتم قليلا بمسألة العلاج بالأعشاب.

16 - قناة اقرأ: تبث علي النايل سات (101). سعودية مملوكة للشيخ/ صالح كامل (إحدي قنوات مجموعة ART). تهتم بإصدار الفتاوي والآراء الفقهية في العديد من برامجها.

17 - قناة بداية: سعودية تبث علي النايل سات (102) تتأرجح ما بين الطابع الديني والاجتماعي أحياناً، برامجها تتضمن تقديم نصائح طبية وعلاج المشكلات الصحية والنفسية بدون أعشاب.

18 - قناة الفجر: تبث علي النايل سات (101) مصرية في فتاواها وتوجهاتها الدينية. تمارس العلاج بالأعشاب في شرائط رسائل المشاهدين أسفل الشاشة والإعلان عن صيدليات وعيادات متخصصة في هذا المجال في أنحاء العالم العربي. وتهتم بتفسير الأحلام.

19- قناة نسائم الرحمة: تبث برامجها عبر القمر نور سات بعد إغلاقها بواسطة السلطات الفرنسية علي القمر أتلانتيك بيرد بعد اتهامها بمعاداة السامية. مصرية سلفية يمتلكها ويشرف عليها الشيخ/ محمد حسان. تولي أمور الفتوي لبعض العلماء المعروفين بتزمتهم الديني وإصدار الفتاوي المتطرفة والتي يسيء الكثير منها لصورة الإسلام المعتدل. وليست لها اهتمامات بتفسير الأحلام والعلاج بالأعشاب.

20 - قناتا أزهري 1، 2: تبث برامجهما عبر نور سات. يشرف علي برامجهما الشيخ/ خالد الجندي. تهتمان بأمور الفتوي البعيدة عن التطرف وتساندان وجهات نظر الأزهر الشريف في العديد من برامجهما.

21- قناة الناس: مصرية تبث علي النايل سات (102). تتصدي بقوة لمهاجمة الشيعة وإصدار الفتاوي المتشددة في أمور العبادات. وتروج للإعلان عن أعشاب للتخسيس وأعشاب أخري لمعالجة أمراض كثيرة. ولا تهتم بتفسير الأحلام أو الرقي وتبث إعلانات عن خط تليفوني دولي لإصدار الفتاوي.

22 - قناة الرسالة: إحدي قنوات مجموعة روتانا وتبث علي النايل سات (101). أهدافها التجارية محدودة. وتبث العديد من برامج الفتاوي الدينية التي يحمل بعضها طابعا متشددا.

23 - قناة الإيمان: تبث عبر الأتلانتك بيرد مباشرة. وهي يمنية جديدة.

24 - قناة الرقية: يتم بثها عبر الأتلانتيك بيرد مباشرة. أردنية وتبث برامج مشتركة مع قناة «A1» الأردنية أيضاً. واهتمامها الرئيسي في البرامج والشرائط والإعلانات ينصب علي تفسير الأحلام وعلاج السحر.

25- قنوات المجد: باقة كاملة من القنوات، المفتوح منها ثلاث والباقي مشفرة. سعودية متزمتة ترفض الموسيقي وجميع مذيعيها من الرجال، كما ترفض ظهور المرأة علي شاشتها. وتهتم بشئون الفتوي في العديد من برامجها. والقناة العامة المفتوحة من المجد تبث برامج طبية تعالج بالنباتات والأعشاب والمركبات.

26- قناة الحكمة: تبث علي النور سات. بعض برامجها مخصصة للإفتاء وكثير من فتاواها متشددة. تنشر إعلانات خاصة بصابون للتخسيس وتروج للعلاج بالأعشاب سواء في برامجها أو في شريط رسائل المشاهدين أسفل الشاشة. وتهتم بالتصدي للشيعة وتفنيد عقيدتهم.

27 - قناة صمد: لبنانية تبث من خلال أتلانتيك بيرد. تروج لزيوت وكريمات مستخلصة من الأعشاب لعلاج جميع الأمراض بما في ذلك المزمنة، فضلا عن منشطات جنسية وتنعيم للبشرة وخلافه. وهدفها التجاري يحمل أولوية مطلقة وتشغل الإعلانات أحيانا كامل الشاشة بخلفية صوتية لأدعية أو تلاوة قرآنية.

28 - قناة الأثر: سعودية أصولية تبث عبر النايل سات المؤجر من أتلانتيك بيرد. تمتلئ شاشتها برسائل المشاهدين وإعلانات العلاج بالأعشاب وخدمة تفسير الأحلام من خلال الرسائل والاتصالات.وتهاجم الشيعة بقوة، شاشتها تحتوي علي 4 شرائط للتواصل مع المستمعين من بينها اثنان يروجان للأعشاب الطبية. وتهتم بتفسير الأحلام.

29- قناتا سراج الأقصي 1، 2: فلسطينيتان تبثان عبر النور سات. من الواضح أنهما البديل لقناة الأقصي التي تم إغلاقها منذ عدة شهور بعد اتهامها بالإرهاب ومعاداة السامية.

30- قناة صلة: سعودية تبث عبر أتلانتيك بيرد. تم إطلاقها مؤخرا ولم تتضح بعد توجهاتها الحقيقية. تروج للعلاج بالأعشاب.

31- قناة المعالي: كويتية تبث علي النايل سات عبر أتلانتيك بيرد. رغم البرامج العامة والاجتماعية التي تقدمها إلا أنها كثيرا - وخاصة في الفترات المسائية - ما تتحول إلي قناة دينية تبث التلاوة القرآنية صوتا مع صورة ثابتة لإعلانات عن الحج والعمرة والآراء الفقهية التي تهاجم الشيعة وتنتقدهم.

32- قناة وصال: تبث علي النور سات. ولم ترصد لها اهتمامات تجارية أو فتاوي.

33- قناة المنبر: بدأت البث عبر نور سات منذ فترة وجيزة.

القنوات الشيعية

1- قناة الكوثر: شيعية إيرانية تبث علي النايل سات (102). ومثلت البديل الإيراني للوصول إلي المشاهد العربي فترة الأزمة ما بين النايل سات وقناة العالم الإخبارية الإيرانية عند توقف بثها. وتروج للفكر الشيعي بشدة وتهاجم الوهابية، وبرامجها تتضمن فتاوي متطرفة لكمال الحيدري الذي يرد علي الأسئلة الفقهية للمشاهدين، ولها موقع إلكتروني نشط علي شبكة الإنترنت. وعرضت مسلسل «يوسف الصديق» الأخير علي شاشتها.

2- قناتا الأنوار 1، 2: كويتية تبث برامجها عبر شركتي جلف سات علي الأتلانتيك بيرد ونايل سات (102). تهتم بشئون الفتوي والبرامج الفقهية وتهاجم المذهب الوهابي بعنف. ليست لها اهتمامات بمسائل تفسير الأحلام والعلاج بالأعشاب.

3- قناة المعارف: تبث عبر النور سات. وتروج للفكر الشيعي عبر البرامج الفقهية بما في ذلك الرد علي رسائل المشاهدين عبر الشاشة والموقع الإلكتروني للقناة، وتقوم بأمور الفتوي وشرح فقه العبادات من خلال عدد كبير من البرامج.

4- قناة الغدير: عراقية تبث عبر الأتلانتيك بيرد مباشرة. برامجها متنوعة ورغم غلبة الطابع الديني عليها إلا أنها تبث برامج رياضية واجتماعية وطبية مختلفة وأخباراً سياسية وداخلية. شريط رسائل المشاهدين يروج للعلاج بالأعشاب، وتهتم إلي جانب أمور الفتوي والرد علي أسئلة المشاهدين بالترويج والإعلان عن بعض الخدمات الطبية مثل زرع الشعر وأطفال الأنابيب وعلاج حالات العقم.

5- قناتا كربلاء 1، 2: عراقية تبث برامج من خلال النور سات. تركيزها منصب علي الأمور الدعوية في إطار مفاهيم الشيعة ولا تهتم بتفسير الأحلام أو العلاج بالأعشاب.

6- قناة الثقلين: إيرانية تبث عبر النور سات. اهتماماتها يغلب عليها الطابع العقائدي الشيعي دون اهتمام يذكر بالمسائل التجارية.

7- قناة دعاء: عراقية (واحتمال سورية) تبث علي الأتلانتيك بيرد مباشرة. اهتماماتها الفكرية والعقائدية تغلب علي اهتماماتها التجارية.

8- قناتا أهل البيت وASC: عراقيتان إحداهما تبث مباشرة عبر الأتلانتيك بيرد والأخري من خلال النور سات. ويغلب علي إحداهما البث باللغة الإنجليزية وبرامجها ذات طابع فقهي متشدد وتهاجم المذهب الوهابي وأهل السنة بشدة وتنكر عليهم جهلهم بمذهب آل البيت.

9- قناة فدك: شيعية كويتية متطرفة كانت تبث عبر نور سات ثم توقفت فاستأنفت إرسالها بالتعاقد مباشرة مع أتلانتيك بيرد قبل أن تتوقف مرة أخري أوائل أكتوبر الجاري 2010. تفتح المجال أمام ياسر الحبيب للتهجم علي الصحابة والسيدة عائشة وتسبهم في إطار الترويج للمذهب الشيعي.

10- قناة المهدي: بحرينية تبث برامجها عبر نور سات. تروج للفكر الشيعي وتهاجم أهل السنة وتهتم بأمور الفتوي.

11- قناتا المسار 1، 2: عراقيتان تبثان علي النور سات. يغلب عليهما الطابع الاجتماعي والسياسي رغم العديد من البرامج الدينية الفقهية.

12- قناتا الفيحاء: عراقيتان إحداهما عبر النور سات والأخري من خلال الأتلانتيك بيرد مباشرة. بدأتا دينيتين ولكن يغلب عليهما حاليا الطابع العام الذي يهتم أيضا بالشأن العراقي الداخلي وبالدراما العربية.

13- قناة السلام: عراقية تبث عبر نايل سات المؤجر من أتلانتيك بيرد.

14- قناة هدهد: تبث عبر شركة جلف سات. مخصصة لتنمية الثقافة الدينية للطفل المسلم وفقا للمذهب الشيعي.

15- قناة العطاء: تبث عبر شركة جلف سات.

16- قناة الصوفية: تروج للعلاج بالأعشاب والإعلان عن المراكز المتخصصة فيها بشريط رسائل المشاهدين.

17- قناتا تليفزيون الصوفية: تبث عبر النور سات ويرجح أن تكون سورية.

تمتلئ بالبرامج والإعلانات التي تروج للعلاج بالأعشاب والزيوت وبالحجامة وخاصة في مراكز متخصصة بسوريا.

القنوات المسيحية

1- قناة الملكوت تبث عبر أتلانتيك بيرد.

2- قناة أغابي: تبث عبر أتلانتيك بيرد.

3- قناة الكتاب: فلسطينية تبث عبر أتلانتيك بيرد.

4- قناة المعجزة Miracle: تبث عبر أتلانتيك بيرد من النرويج.

5- قناة CTV: مصرية تبث عبر أتلانتيك بيرد.

6- قناة سات 7: تونسية تبث عبر أتلانتيك بيرد.

7- قناة سات/ kids: تبث عبر أتلانتيك بيرد.

8- قناة نور سات: تبث عبر أتلانتيك بيرد.

9- قناة VIP: تبث عبر أتلانتيك بيرد.

10- قناة الرسول: تبث عبر أتلانتيك بيرد.


الآن.. وبعد كل هذه المعلومات، كيف يمكن للسياسيين أن يدافعوا عن قنوات من هذا النوع.. من المفترض أن تتخذ ضد أغلبها إجراءات.. وليس كلها.. وليس فقط ما تم اتخاذه من إجراءات ضد بعضها.

إن القرار المتأخر كان واجبا منذ فترة.. وإذا كنا قد انتقدنا تأخيره.. فإنه لا شك نوع من التصحيح الضروري أن يستمر.. وألا يخضع لأي ابتزاز بالمزايدات.

لقد كانت تلك القرارات حماية للبلد من عملية «تقفيل» حقيقية تقوم بها فعلا هذه القنوات.

 

عبد الله كمال

يمكنكم مناقشة الكاتب وطرح الآراء المتنوعة على موقعه الشخصى

www.abkamal.net

أو موقع روزاليوسف:

www.rosaonline.net

أو على المدونة على العنوان التالى:

http//alsiasy.blospot.com

أو على صفحة الكاتب فى موقع الفيس بوك أو للمتابعة على موقع تويتر:

twitter.com/abkamal

البريد الإلكترونى

Email:abk@abkamal.net

التعليقات

برجاء تسجيل الدخول حتى تستطيع التعليق
عنوان التعليق
التعليق
  • سوف يحتاج التعليق إلى موافقة المحرر قبل نشره
  • Design and Development by Microtech