مؤلفات عبدالله كمال‬ > الدعاره الحلال ..وتجربه شخصيه مع عبده الشيطان ..مؤلفات سابقه لعبدالله كمال
28 سبتمبر 2011 4:48 ص
-

نفذت تقريبا كل المؤلفات السابقه للكاتب الصحفي عبدالله كمال ، واغلبها صدر في تسعينات القرن الماضي ، قبل ان يتفرغ للعمل الصحفي تماما ، مؤجلا مشروعات التاليف  ونشر الكتب لوقت اخر ..يبدو انه قد حان وقته الان .

الكتاب الاول صدر في حدود عام ١٩٨٨ ، بالاشتراك مع الصحفي ابراهيم عيسي ، وكان كتابا بين الفن والسياسه ، عنوانه ( الاغنيه البديله) ، وتضمن رصدا وتحليلا وحوارا لظاهره الاغنيه الجديده في ذلك الوقت وملامح التجديد الموسيقي وعلاقته مع المتغيرات الاجتماعيه . نشر الكتاب علي نفقه المؤلفين .

الكتاب الثاني نشر عن دار سفنكس بالتزامن مع انعقاد مؤتمر السكان العالمي في مصر ، وعنوانه ( الاباحيه والاجهاض) ..معركه الازهر والحكومه ..وتناول القضايا المثيره للجدل بين المتحررين والمتحفظين وتقاطعها مع اتجاهات التطرف الديني والتي فجرها انعقاد المؤتمر في مصر وقتها ..خصوصا مايتعلق باتجاهات التنظيم السكاني وقيم الصحه الانجابيه وغير ذلك.

الكتاب الثالث صدر بدوره عن دار سفنكس في غضون اشهر من الاول ، وعنوانه ( التجسس الامريكي علي عصر مبارك) ، وتناول مجموعه من القضايا المتشابكه بين مصر والولايات المتحده ..خصوصا قضيه السفينه اكيلي لاورو ..وتطرق فيه الي العلاقه المعقده بين مبارك والمشير ابوغزاله .

من مثيرات الامور ان بعض الصحف الخاصه في عصر مبارك كانت تعود الي فصول من هذا الكتاب وتعيد عرضها مرات بقصد الوقيعه بين المؤلف واداره الحكم وقتها .. بالقول بانه كانت لعبدالله كمال انتقادات ضد حكم مبارك ..وقد لجأت الي هذا الاسلوب كثيرا جريده الفجر ورئيس تحريرها عادل حموده ..ثم امتنعت عن اتيان ذكر الكتاب بعد ان ترك مبارك حكمه فلم يعد استخدامها محققا لهدفه كما ان العوده اليه مره جديده قد يصب في صالح عبدالله كمال !!

الكتاب الرابع عنوانه ( نساء انور السادات) وصدر عن دار مدبولي الصغير للنشر . وتضمن قصص السيدات المؤثرات في حياه الرئيس الراحل ..زوجته الاولي اقبال وزوجته الثانيه جيهان ..وبناته من هذه وتلك .. وقدم الكتاب نظره مختلفه لتاريخ الرئيس السادات بشكل انساني واجتماعي لم يغفل الجانب السياسي .

الكتاب الخامس عنوانه ( امبراطوريه ال الفايد) ، وتضمن تحقيقا مطولا عن عائله محمد الفايد ، ومعاركها في لندن ، وتطرق بالطبع الي القصه الدراميه التي نشأت من علاقه ابن محمد الفايد المغدور دودي الفايد مع الاميره الراحله دايانا ..وصراعات الفايد واشرف مروان وتقاطعات البيزنس وتجاره السلاح والنفوذ السياسي والمالي للاثرياء العرب والمصريين المهاجرين .

الكتاب السادس وصدر عن دار الخيال ، بعنوان : ( التحليل النفسي للانبياء) ، وهو كتاب ايماني ، يروي قصص الانبياء من زاويه مختلفه ، واثار جدلا كبيرا ، حين رفعت ضده قضيه حسبه من قبل بعض المتطرفين .. الي ان حفظ التحقيق ..وقرر المؤلف الا يتخذ قرارا جديدا باعاده طبع الكتاب في ضوء ان المجتمع وقتها لم يتقبل طريقته في التطرق الي هذه المقدسات .

الكتاب السابع ، صدر كذلك عن دار الخيال ، بعنوان : ( تجربه شخصيه مع عبده الشيطان) ، وهو تطرق الي الظاهره التي حذر منها الكاتب في نهايه التسعينات ، وقال ان مصر مقبله عليها وانه لابد من التعامل معها ثقافيا واجتماعيا قبل ان تتطور الي ماهو ابعد من عادات مصاحبه لهوايه موسيقي الروك .

استند الكاتب في حمله صحفيه كانت هي محور الكتاب فيما بعد الي رسائل تلقاها من عدد من الشباب الذين وجدوا فيما يفعلون ماقد يخالف ثقافتهم وثقافه المصريين ..وحلل خطاباتهم وقابلهم واستمع اليهم وتبني مشكلاتهم ..ولكن وزاره الداخليه وجدت في الملف مايمكن ان تحسن به صورتها امام المهاجمين لها من المتطرفين فالقت القبض علي عددا من الشباب .

وشرح عبدالله كمال في هذا الكتاب تفاصيل الملف كله وادان الداخليه وتناول كل ابعاد مثل تلك الصرعات في المجتمعات المختلفه وحدودها ومدي انتشارها وكيف تتراجع ..وصاغ الكتاب بطريقه مختلفه تعتمد علي كونه فصل واحد مجزء الي عشرات من الموضوعات الفرعيه ..في حدود ٣٠٠ صفحه .

الكتاب الثامن ، وصدر عن دار الخيال ، وعنوانه : ( القوادون والسياسه) وهو مؤلف تطرق الي ظواهر الانحراف الاخلاقي وعلاقتها بكواليس السياسه في مصر ومختلف دول العالم .

الكتاب التاسع ، وصدر ايضا عن دار الخيال ، بعنوان : ( الدعاره الحلال ) ، المؤسسه السريه للزواج في مصر وايران والشرق الاوسط ..وهو كتاب في التحليل الاجتماعي السياسي ..تعامل في وقت مبكر مع ظواهر الزواج المستحدثه في المجتمعات العربيه والاسلاميه ..منها من له جذور قديمه معروقه ومنها من له ابتكارات عصريه ..وتطرق فيه الي ظواهر زواج المتعه والعرفي والمسيار والشفاه والدماء وغير ذلك .

ونشر كمال كتابا لم يطبع في جريده الشرق الاوسط بعنوان ( الاب الروحي- سيره عبدالله عزام ) .

التعليقات

برجاء تسجيل الدخول حتى تستطيع التعليق
عنوان التعليق
التعليق
  • سوف يحتاج التعليق إلى موافقة المحرر قبل نشره
  • Design and Development by Microtech