مؤلفات عبدالله كمال‬ > اربعه كتب في الطريق ..المشروع الصحفي لعبدالله كمال
28 سبتمبر 2011 4:18 ص
-


ينطوي المشروع الصحفي للكاتب عبدالله كمال في مابين عامي ٢٠١٢ و٢٠١٣ علي التأريخ والتحليل للحقبه المباركيه ، التي استمرت ٣٠ عاما ، من خلال اربعه كتب تصدر بالتوالي ..الاول والثاني منها يصدران قبل نهايه شتاء ٢٠١٢ .وفي صدارتها كتاب : كيف انتهي عصر مبارك ؟ ..وهذا عنوان مؤقت وليس هو عنوان الكتاب .

الكتاب الاول ، هو الاضخم ، ويتعلق بالطبع بالمشهد المثير والغير مسبوق الذي وقع في الفتره مابين ٢٥ يناير و١١ فبراير ٢٠١١ .. ويتحرك فيه المؤلف علي اربعه نطاقات زمنيه . الاول بدءا من يوم ١ يناير الي يوم ١١ فبراير . والثاني نطاق الخمس سنوات الاخيره في حكم مبارك ويعطيها تركيزا اساسيا ..والثالث العشر سنوات الممتده منذ بدايه القرن الحالي وتحظي بتركيز اقل من الاول ..والرابع يتضمن نظره عامه علي الحكم منذ بدأ في سنه ١٩٨١ .

يقول عبدالله كمال : ان هذا الكتاب الذي تشير خطه تنفيذه الي انه سيكون في حدود الف صفحه لاتقبل التجزئه ، ليس تأريخا بالمعني العلمي وانما هو رصد تحليلي وكشف لاوراق مرحله مهمه للغايه من تاريخ مصر في صوره تحقيق سياسي لم يعتمد فيه المؤلف علي مارآه وشهده وتابعه بنفسه حين كان مقربا من حكم مصر في هذه الاونه وانما اضاف اليه خلاصات عشرات من اللقاءات الاضافيه التي تمت بين فبراير واكتوبر ٢٠١١ ، وادلي فيها الكثيرون بشهادات وافيه حول طبيعه ماجري وابعاده .

الكتاب الثاني يتعلق بالتاريخ الاقتصادي والسياسي للرأسماليه المصريه خلال الستين عاما الماضيه ومنذ قيام ثوره يوليو ١٩٥٢ ، وصولا الي مرحله الصعود القصوي في التسعينات من القرن الماضي والعقد الاول في القرن الحالي .

والكتاب الثالث حول رده الفعل الشعبيه الموثقه بعيد احداث يناير ، وتاثيرها المجتمعي والسياسي ، وكيف عبرت الفئات المصريه المختلفه عن تفاعلها مع المتغيرات الجديده ، ومقارنتها بما سبق ..لكن المؤلف رفض الكشف عن مزيد من تفاصيل هذا الكتاب .

الكتاب الرابع يسد فراغا كبيرا في المكتبه المصريه والمكتبه العربيه عموما ، وينطلق من احد اهم سمات عصر مبارك والانتقادات الموجهه اليه .

وقال عبدالله كمال : انه يعتذر عن عدم الكشف عن عناوين مضمون صريح للكتاب الثالث والرابع لان هذا سوف يقود الي عمليه حرق افكار متوقعه ..لاداع لان تتاح لها الفرصه

التعليقات

برجاء تسجيل الدخول حتى تستطيع التعليق
عنوان التعليق
التعليق
  • سوف يحتاج التعليق إلى موافقة المحرر قبل نشره
  • Design and Development by Microtech